مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/08/2022 09:05:00 م
اطعمة تزيد من سعادتك - تصميم الصورة وفاء مؤذن
اطعمة تزيد من سعادتك
 تصميم الصورة وفاء مؤذن
تحدّثنا في مقالٍ سابق عن هرمون السعادة في الجسم والذي يدعى |السيروتونين| ،وكيف أن ارتفاع تركيزه سينعكس على زيادة سعادة الفرد والتخلص من أعراض الاكتئاب وغيرها. 

واليوم سنتحدث عن تسعة أطعمة تساهم في ارتفاع نسبة هذا الهرمون في الجسم وزيادة الشعور بالسعادة

نبدأ بالمكون الأساسي المعروف للسعادة خاصة لدى الفتيات وهو |الشوكولا|، وخاصة الشوكولا الداكنة والتي ترفع من نسبة هرموني السيروتونين والدوبامين، وتقلل من هرمون الكورتيزول في الجسم، وبالتالي تزيد من نشاطه وحيويته، ورفع نسبة التركيز وتحسن الحالة النفسية بشكل كبير، كما أن الشوكولا تحوي على نسبة من الكافئين المعروف بتأثيره على الجهاز العصبي، وزيادة النشاط في الجسم. 

النوع الثاني من الأطعمة التي ترفع السعادة هي المأكولات البحرية خاصة أسماك السلمون والسردين، فهي تحتوي على زيت أوميغا 3 المعروف بفائدته الجمة، كما تحتوي على مواد مضادة للاكتئاب، لذلك احرص على تناول المأكولات البحرية أسبوعياً. 

ثالثاً المكسرات بأنواعها، وخاصة اللوز والجوز الذي له تأثير مفيد جداً على تقوية الذاكرة، لذلك يلجأ البعض لتناوله في فترة الدراسة والامتحانات لتحسين الذاكرة والتركيز والمزاج. 

لنعد قليلاً إلى الأطعمة ذات المستوى العالي من الحلاوة

 كالعسل، فبغضّ النظر عن فوائده الطبية الشافية فإن له أيضاً فوائد للصحة النفسية والتخفيف من أعراض الاكتئاب.

أما من الفواكه، فإن الموز يعتبر من أغنى المصادر لعنصر البوتاسيوم الذي يزيد من طاقة الجسم، إضافة لاحتوائه على مادتي السيروتونين والتريبتوفان واللذان يرفعان من |السعادة| ويساهمان في تحسين المزاج عموماً. 

أيضاً العنب ذو فوائد كبيرة للجهاز العصبي والتقليل من القلق وتزويد الجسم بالطاقة، فهو يرفع من مستويات هرمون السعادة كما أنه يحتوي على فيتامينات أهمها فيتامين سي.

أما التين، فهو غني بفيتامين بي والمعروف عن هذه المجموعة من الفيتامينات تأثيرها الكبير المضاد للاكتئاب والمحسن للحالة النفسية عموماً، لذلك إن كنت تشعر بالحزن أو القلق لا ضير بتناول حبة من التين فقد تساعدك في التخلص من هذا الشعور. 

ثامن أنواع الأطعمة التي ترفع من هرمون السعادة في الجسم هو الشوفان، فالشوفان يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، والذي يساهم في تحسين الحالة النفسية، ويحد من آثار التعب والإرهاق كما أنه يرفع من طاقة الجسد ببطء واستمرارية. 

تاسعاً وأخيراً التمر، فهو من أغنى الأطعمة الغذائية قيمةً، كما يرفع من مستوى السيروتونين في الدم ويحوي على مادة |التريبتوفان| فيرفع بذلك من سعادة الفرد. 

وينصح بتناول عدد حبات فردية من التمر وخاصة سبع حبات من التمر صباحاً، والتي ستضمن ارتفاع التركيز والنشاط طوال اليوم، كما أنه من أفضل المصادر الغنية بالسكر الصحي للجسد. 

هل سمعت عن دور هذه المأكولات في السعادة من قبل ؟

بقلمي: شهد جلب

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.